Skip to main content

Posts

Hadith Empat Puluh (6/42)

الأحاديث الأربعين النووية للإمام النووي رحمه الله الحلال بيّن والحرام بيّن 6- عن أبي عبد الله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( إن الحلالَ بَيِّنٌ، وإن الحرام بَيِّنٌ، وبَيْنَهُماَ أُمُورٌ مُشْتَبِهاَتٌ لا يَعْلَمُهُنَّ كثيرٌ من الناس، فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهاَتِ فَقَدِ اسْتَبْرَأ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ، ومنْ وَقَعَ في الشبهاتِ وَقَعَ في الحرام، كالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فِيهِ، أَلا وَإنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمَّى، ألا وإنّ حِمَى اللهِ مَحاَرِمُهُ، ألا وإنّ في الجَسَدِ مُضْغَةً إذا صَلَحَتْ صَلَحَ الجسدُ كُلُّهُ، وإذا فَسَدَتْ فَسَدَ الجسدُ كُلُّهُ: ألا وَهِيَ القَلْبُ )) . [رواه البخاري (رقم 52) ومسلم (رقم 1599)]. Dari Ab ū ‘Abdull ā h al-Nu‘m ā n bin Bash ī r (r.a) katanya: “Saya telah mendengar Rasulullah SAW bersabda: “Sesungguhnya yang halal itu terang (jelas) dan yang haram itu terang, dan di antara keduanya pula terdapat pekara-pekara yang syubahat (tidak terang halal atau haramnya) ya

Hadith Empat Puluh (5/42)

الأحاديث الأربعين النووية للإمام النووي رحمه الله إبطال المنكرات والبدع 5- عن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( منْ أحْدَثَ في أمْرِناَ هذا ما ليس منه فهو رَدٌّ )) . [رواه البخاري (رقم 2697) ومسلم (رقم 1718): وفي روايةٍ لمسلمٍ: (( من عَمِلَ عملاً ليس عليه أمْرُناَ فهو رَدٌّ )) ]. Daripada Ummul Mukminin, Ummi Abdullah ‘ Ā ’isyah (r.a) katanya : “Telah bersabda Rasulullah SAW: “Barangsiapa yang mengada-adakan sesuatu dalam agama yang bukan darinya adalah tertolak. Diriwayatkan dari al-Bukhari dan Muslim. Dan pada riwayat yang lain oleh Imam Muslim: “Barangsiapa yang melakukan sesuatu amalan yang tidak dari perintah kami, maka ia adalah tertolak.” (HR Bukhari & Muslim) It is narrated on the authority of the Mother of the Believers, Umm 'Abdullah 'Aishah, radiyallahu 'anha, that the Messenger of Allah, sallallahu 'alayhi wasallam, said : “Whosoever introduces into this affai

Riyadus Solihin 1.6

رياض الصالحين من كلام سيّد المرسلين للإمام الحافظ الفقيه أبي زكريا محي الدين يحيى النووي 1 - باب الإخلاص وإحضار النية في جميع الأعمال والأقوال البارزة والخفية 6/6 - وعن أبي إسحاقَ سَعدِ بنِ أبي وَقَّاصٍ مالِكِ بنِ أُهَيْب بنِ عبدِ منافِ بنِ زُهرَةَ بنِ كلابِ بنِ مُرَّةَ بنِ كعبِ بنِ لُؤيٍّ القُرشِيِّ الزُّهريِّ رضي الله عنه، أَحَدِ العَشَرَةِ المشهودِ لهم بالجنةِ رضي الله عنهم، قَالَ: جاءنِي رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَعُودُنِي عَامَ حَجَّةِ الوَدَاعِ مِنْ وَجَعٍ اشْتَدَّ بي، فقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، إنِّي قَدْ بَلَغَ بي مِنَ الوَجَعِ مَا تَرَى، وَأَنَا ذُو مالٍ وَلا يَرِثُني إلا ابْنَةٌ لي، أفأَتَصَدَّقُ بِثُلُثَيْ مَالِي؟ قَالَ: لا، قُلْتُ: فالشَّطْرُ يَا رَسُولَ اللهِ؟ فقَالَ: لا، قُلْتُ: فالثُّلُثُ يَا رَسُولَ اللهِ؟  قَالَ: (( الثُّلُثُ، والثُّلُثُ كَثيرٌ - أَوْ كبيرٌ - إنَّكَ إنْ تَذَرَ وَرَثَتَكَ أغنِيَاءَ خيرٌ مِنْ أنْ تَذَرَهُمْ عَالَةً يَتَكَفَّفُونَ النَّاسَ، وَإنَّكَ لَنْ تُنفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغي بِهَا وَجْهَ اللهِ إلاَّ أُجِرْتَ عَلَيْهَا حَتَّى مَا تَجْعَلُ

Hadith Empat Puluh (4/42)

الأحاديث الأربعين النووية للإمام النووي رحمه الله الأعمال بخواتيمها 4 - عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: حَدَّثَناَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادِقُ المَصْدُوق: (( إن أحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّهِ أربعين يوماً نُطْفَةً، ثم يكون عَلَقَةً مِثْلَ ذلك، ثم يكون مُضْغَةً مثل ذلك، ثم يُرْسَلُ إليه المَلَكُ فَيَنْفُخُ فيه الروح، ويُؤْمَرُ بِأربَعِ كلماتٍ: بِكَتْبِ رِزْقِهِ، وأجَلِهِ، وعَمَلِهِ، وشَقِيٌّ أو سَعِيدٌ. فَوَالذي لا إله غيرُهُ إِنَّ أحَدَكُمْ لِيَعْمَلُ بِعَمَلِ أهلِ الجنةِ حتى ما يكونَ بَيْنَهُ وبَيْنَهاَ إلا ذِراعٌ فَيَسْبِقُ عليه الكتاب فيَعْمَلُ بِعَمَلِ أهلِ النارِ فَيَدْخُلُهاَ، وإن أحَدَكُمْ لِيَعْمَلُ بِعَمَلِ أهلِ النار حتى ما يكونَ بَيْنَهُ وبَيْنَهاَ إلا ذِراَعٌ فَيَسْبِقُ عليهِ الكتابُ فيعملُ بعملِ أهلِ الجنة فَيَدْخُلُهاَ )) . [رواه البخاري (رقم 3208) ومسلم (رقم 2643)] Dari Ab u ‘Abdul Ra h m a n, ‘Abdull a h bin Mas‘ u d (r.a), katanya Rasulullah SAW telah menceritakan kepada kami, sedangkan baginda seorang yang be

Bustanul Arifin 1.1

بستان العارفين للإمام أبي زكريا محي الدين بن شرف النووي باب في الإخلاصَ وإحضَار النية في جميع الأعمال الظاهرة والخفية Pada Menyatakan Ikhlas Dan Menghadirkan Niat Pada Sekalian Amalan Yang Zahir & Batin قال الله تعالى: وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ (٥) سورة البينة معناه: الملَّة المستقيمة، وقيل: القائمة بالحق. والله أعلم . Ertinya: Pada hal mereka tidak diperintahkan melainkan supaya menyembah Allah dengan mengikhlaskan ibadat kepadaNya, lagi tetap teguh di atas tauhid dan supaya mereka mendirikan sembahyang serta memberi zakat dan yang demikian itulah agama yang benar. Makna ayat ini ialah: Islam itu agama yang lurus atau agama yang berdiri di atas kebenaran. وقال الله تعالى: وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ... ۝ سورة النساء: 100 Ertinya: Dan sesiapa yang