رياض الصالحين من كلام سيّد المرسلين
للإمام الحافظ الفقيه أبي زكريا محي الدين يحيى النووي
1- باب الإخلاص وإحضار النية في جميع الأعمال والأقوال البارزة والخفية
5/5- وعن أبي يَزيدَ مَعْنِ بنِ يَزيدَ بنِ الأخنسِ رضي الله عنهم، وهو وأبوه وَجَدُّه صحابيُّون - قَالَ: كَانَ أبي يَزيدُ أخْرَجَ دَنَانِيرَ يَتَصَدَّقُ بِهَا، فَوَضعَهَا عِنْدَ رَجُلٍ في الْمَسْجِدِ، فَجِئْتُ فأَخذْتُها فَأَتَيْتُهُ بِهَا. فقالَ: واللهِ، مَا إيَّاكَ أرَدْتُ، فَخَاصَمْتُهُ إِلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فقَالَ:
((لكَ مَا نَوَيْتَ يَا يزيدُ، ولَكَ ما أخَذْتَ يَا مَعْنُ)).
[رواهُ البخاريُّ]
Dari Abū Yazīd iaitu Ma‘n bin Yazīd bin Akhnas (r.a), dia, ayahnya dan datuknya adalah termasuk golongan sahabat semua. Katanya: “Ayahku iaitu Yazīd mengeluarkan beberapa dinar yang dengannya ia bersedekah, lalu dinar-dinar itu ia letakkan di sisi seseorang di dalam masjid. Saya (Ma‘n anak Yazid) datang untuk mengambilnya, kemudian saya menemui ayahku dengan dinar-dinar tadi. Ayah berkata: “Demi Allah, bukan engkau yang ku kehendaki untuk diberi sedekah itu.” Selanjutnya hal itu saya adukan kepada Rasulullah SAW, lalu beliau bersabda:
“Bagimu adalah apa yang engkau niatkan wahai Yazīd, (yakni bahwa engkau telah memperoleh pahala sesuai dengan niat sedekahmu itu) sedang bagimu adalah apa yang engkau ambil wahai Ma‘n (yakni bahwa engkau boleh terus memiliki dinar tersebut kerana juga sudah diizinkan oleh orang yang ada di masjid yang dimaksudkan oleh Yazid tadi).”
(HR Bukhari)
Ma`n bin Yazid bin Akhnas (May Allah be pleased with them) (he, his father and his grandfather, all were Companions) reported: My father set aside some dinars for charity and gave them to a man in the mosque. I went to that man and took back those dinars. He said: "I had not intended you to be given.'' So we went to Messenger of Allah (PBUH), and put forth the matter before him. He said to my father,
"Yazid, you have been rewarded for what you intended.'' And he said to me, "Ma`n, you are entitled to what you have taken.''
لغة الحديث: صحابيون: الصحابي من اجتمع من البشر بالنبي حال حياته مؤمنا به ولو فترة يسيرة ومات على الإيمان، هذا عند الإطلاق، وأما في اصطلاح الأصوليين: فهو ما ذكر بالإضافة إلى أنه لازم الرسول صلى الله عليه وسلم ملازمة طويلة حتى أصبح يطلق عليه لفظ صاحب.
· الحديث رواه البخاري في كتاب الزكاة (باب إذ تصدق على ابنه وهو لا يشعر) 3/231، 232.
Comments
Post a Comment